سلوى خليل اللوباني

 
salwa lubani سلوى اللوباني

كتاب الاستاذة سلوى اللوباني "أنت تفكر إذا أنت كافر وزيادة" كان اختيار شهر ديسمبر 2015 في نادي القراء
تجد ملفا كاملا عن الكاتبة وأعمالها في صفحة كتاب شهر ديسمبر 2015

كاتبة واعلامية حاصلة على بكالوريوس علم إجتماع وعلوم سياسية
( الجامعة الاردنية 1989) ودبلوم إدارة ( الجامعة الامريكية القاهرة 2002). عملت لاكثر من 15 عاما في مجال الابحاث والاعلام والانتاج والادارة بين عمان، القاهرة، دبي. مستشارة لوكالة اخبار المراة 2013 حتى الان.

• اختيرت في سبتمبر 2014 كنموذج مشرف للمرأة العربية التي تتصدى للتطرف والتشدد في منطقة الشرق الأوسط، خلال ورشة عمل حول “المرأة الجريئة في عصور الظلام” أقيمت مؤخرا بولاية فرجينيا في الولايات المتحدة الأمريكية، ضمن فعاليات تلقى الضوء على نماذج فاعلة من السيدات في الجامعات و المؤسسات من دول الشرق الأوسط.
• نشرت مجموعة مقالات ثقافية واجتماعية في وسائل إعلام عربية جريدة ايلاف، مجلة خطوة (المجلس العربي للطفولة والتنمية)، مجلة القافلة (ارامكو السعودية). أما مقالاتها في “وكالة أخبار المرأة” إنتقدت من خلالها الفكر المتطرف في عهد حكم جماعة الإخوان المسلمين لمصر وتحديدا فيما يخص المرأة، وحاولت تبصير وتوعية الأخرين بكتاباتها ومواجهة الفكر المتشدد بفكر تنويري وحضاري.
• اصدرت كتابها بنسخته الرابعة بعنوان “أنت تفكر إذن أنت كافر وزيادة” (دار مدارك)
• اجرت حوارات مع شخصيات مختلفة من البلاد العربية منهم غسان بن جدو “مدير محطة الجزيرة سابقا”، والاميرة تغريد بن محمد “الاردن”، والعين ليلى شرف “الاردن”، والعالم محمود امين والشاعر عبد الرحمن الابنودي، والمستشار سيار الجميل من العراق، وسيدة الاعمال السعودية ناديا الدوسري من السعودية، وسفيرة النوايا الحسنة منى ابو سليمان من السعودية.
• نالت موضوعاتها الصحفية المرتبة الاولى والثانية في قائمة الموضوعات الاكثر قراءة على موقع ايلاف لعدة سنوات.
• مهتمة بشؤون الشباب وتوعيتهم بتراثهم المحلي والاقليمي وتقبل الاخر، نظمت اكثر من ندوة في المدارس من خلال عضويتها في مشروع ثقافة السلام ( New Horiozon School)
• تركز من خلال عملها على الاهتمام بشؤون الطفل وتربيتهم على عدم التطرف، وتنمية اندية الاطفال وتشجيعهم على القراءة.
• اجرت العديد من المقابلات التلفزيونية، ومتحدثة(Speaker) في العديد من الانشطة الثقافية والاجتماعية

الخبرات:
• مديرة تحرير مجلة “ماي مول” الشهرية ( دبي): 2011-2012 :وضع الخطة الشهرية والسنوية للمجلة، تحديد الموضوعات بالتنسيق مع المراسلين من مختلف الدول، بالاضافة الى كتابة مادة شهرية بعنوان قصة ماركة واجراء التحقيقات والمقابلات.
• مراسلة لجريدة ايلاف الالكترونية 2005- 2011: كتبت العديد من الموضوعات المتنوعة عن المرأة، الطفل، الشباب وغيرها، والعديد من التحقيقات الثقافية , والاجتماعية والسياسية. وتقديم قراءات عن الاصدارات الجديدة في العالم العربي، وأجرت حوارات مع مبدعين من مختلف الدول العربية بالاضافة الى سيدات الاعمال، وتنظيم الندوات وحفلات التوقيع.
• مراسلة لمجلة فوربز- الشرق الاوسط (دبي):2010-2011

• مديرة برامج في شركة الكرمة للإنتاج التعليمي والترفيهي( مصر): 2002-2011 كتابة العديد من الأدلة التدريبية الخاصة بمشاريع التنمية بالتعاون مع العديد من المنظمات الدولية. تصميم الادوات التعليمية التدريبية، تنظيم الانشطة الثقافية ، اعداد الأبحاث المكتبية وتنظيم الأبحاث الميدانية والمجموعات الحوارية. كما عملت على إعداد وتطوير محتوى البرامج التلفزيونية منها(برنامج يالا بينا، برنامج يالا بينا نقرا، برنامج حدوتة قبل النوم). ومراجعة ومتابعة الخطوط الدرامية وتقييم النص الدرامي للمسلسلات (دراما الجامعة، دراما المنتقم) .

• رئيسة المركز الاعلامي في مدرسة اليوبيل للموهوبين ( الاردن) 2001

• مديرة مكتبات المدرسة الاهلية للبنات ( الاردن) 1997-2000

• مساعدة ادارية في كلية الاميرة عالية ( الاردن) 1990-1991

خبرات اضافية:

• مراجعة للنص الدرامي لمسلسل “صديق العمر” تلفزيون دريم ( مصر) 2014
• رئيس تحرير برنامج “سر المهنة” تلفزيون صانعوا القرار (دبي) 2013
• رئيس تحرير البرنامج التلفزيوني “لا يصح الا الصحيح” تلفزيون بينونة (ابو ظبي)2010-2011.
• منسقة اعلامية (مصر) في برنامج “المراة النموذج” الخاص بحملة الايادي البيضاء-اتحاد المنتجين العرب وبرنامج الامم المتحدة للسكان. 2010-2011
• منسقة لمؤتمر “مرور 10 سنوات على برنامج عالم سمسم” تحت رعاية السيدة سوزان مبارك- شركة الكرمة 2008
• منسقة لمشاريع تنمية الطفولة في المجلس العربي للطفولة والتنمية 2005
• منسقة اعلامية وثقافية في مشروع التراث العالمي بأيدي شابة (اليونسكو- الاردن). 1999-2001

• كتابة الدليل التدريبي لقيم السلام: حركة سوزان مبارك الدولية من اجل السلام 2005-2006

جوائز وعضويه:
• عضو لجنة تحكيم “جائزة كتابي” لمؤسسة الفكر العربي-لبنان 2013-2015
• عضو لجنة تحكيم في إتحاد الجامعات المصرية لتقييم أعمال شباب الجامعات الإبداعية في مجال القصة القصيرة “جائزة غسان كنفاني”. 2009.
• ساهمت في تاسيس جمعية تمكين المراة تحت مظلة الاتحاد النسائي الاردني. 2000
• ساهمت في تأسيس مكتبة ل قرى الاطفال SOS- الاردن2001
• حازت على تكريم من مدرسة (New Horiozon School) لمساعدتها في مشروع “تعليم قيم السلام” مع مجموعة من الشخصيات المصرية 2015
• حازت على جائزة تقديرية من منتدى الكتاب العربي( مصر) بمناسبة مرور عشر سنوات على تأسيسه لاسهامها التطوعي في توجيه ودعم المنتدى 2010

كتاب أنت تفكر…إذن أنت كافر!

صدر في أكتوبر 2009 عن الدار العربية للعلوم ناشرون كتاب “أنت تفكر إذن أنت كافر” للكاتبة والصحفية الأردنية سلوى اللوباني. يتناول الكتاب بشكل عام هموم ومشاكل المثقف العربي. يطرح الكتاب عدة تساؤلات اهمها “لماذا تبدل دور المبدع العربي من مؤثر في المجتمع الى مشاهد؟ وهل اصبح الابداع في خطر؟ فالرقيب خلخل الموازين وكبل ابداعهم، اضافة الى التطرف والارهاب الفكري الذي يمارس ضد ابداعهم وضدهم شخصيا فكثير منهم اتهم بالكفر والالحاد ومنهم من تم سجنه او اغتياله. هل لان الدين والابداع لا يلتقيان؟

الكتاب مقسم الى ثلاثة فصول، في الفصل الاول “مصائر المثقفين” تقرأ عن كثير من المثقفين العرب الذين انتهت حياتهم بالمرض او بتسول العلاج مثل عبد الله القصيمي، كاتب ياسين، ابراهيم اصلان، جار الله الحميد، علي الدوعاجي وغيرهم. ومن انتهت حياتهم بالانتحار او الاغتيال مثل خليل حاوي وقاسم جبارة وفرج فودة وغيرهم، وايضا من تم تكفيره فقد تم تكفير اكثر من 200 مبدع من الدول العربية منهم عبد الله خليفة، عبد الله بن بجاد العتيبي وليلى العثمان وعبد العزيز المقالح واسلام سمحان وغيرهم. الفصل الثاني يتناول غياب دور الاعلام العربي في مناصرة المفكرين والمثقفين وتعزيز دورهم واهميته في المجتمع. اما الفصل الثالث يطرح العديد من الاسئلة على مجموعة من الكتاب والمفكرين للبحث والمعرفة أكثر عن المبدع العربي منها هل المبدع العربي فريسة بين سلوكه الشخصي ونصه الابداعي؟ هل الدين والابداع لا يلتقيان؟ هل الادب العربي قابل ليكون عالميا؟ وغيرها من الاسئلة.

تقول الكاتبة في المقدمة: ما أقدمه في هذا الكتاب قد لا يحيط بالقدر الكافي للوقوف على حقيقة هموم المبدع العربي بغض النظر اتفقنا أو اختلفنا مع أفكارهم فهي نتاج تجربتهم إلا أنها محاولة أولية شاركني بها على مدى سنوات مجموعة من الكتّاب والمثقفين في البحث والمعرفة.

الطبعة الثانية من كتاب: أنت تفكر اذا أنت كافر وزيادة!

قالوا بأن الكتاب صرخة من أجل المثقفين، ولكن حتى صدور الطبعة الثانية منه لم أسمع سوى صرخات التكفيرين تزداد. كل ذو فكر يهاجم، كل صاحب قلم يسجن أو يُكفرّ. ولا يزال المثقفون العرب يحملون أقدارهم برؤوس أقلامهم، فالرقيب مترصد ليكبل إبداعهم، إضافة إلى الإرهاب الفكري الذي يمارس سطوته ضد إبداعهم، ومنهم من أجبر على النفي، ومنهم من وصل به الحال إلى الانتحار أو الجنون أو السجن.

هناك أسئلة كثيرة تشغل العالم اليوم، أسئلة لقضايا علمية وإختراعات تساعد على تطور مجتمع المعرفة، ولكن ما هي الأسئلة التي تشغل العالم العربي؟ للأسف، أصبحت أسئلتنا محصورة في حلال أم حرام؟ فالمعرفة في العالم العربي سجينة للأفكار الخاطئة، وأحيانا للاتهام، فنحن أبدعنا في تقسيم المعرفة بـ«أنت معي أم ضدي؟»، أصبح المبدع كالجندي المجهول في وسط أمة لا تعرف كيف تروّج له ولا تثق بإبداعه، ومتفرغون لإصدار الفتاوي لقتاله، وبالتالي أصبح الإبداع الأول الذي قدمناه للعالم هو التطرف!
قصص كثيرة لا تكفيها مجلدات إذا أردنا حصرها لنسجل قهر المثقف العربي، وكأن هدفنا تفريغ المجتمعات العربية من مثقفيها
المؤلف: سلوى اللوباني
الناشر: مدارك
سنة الاصدار: 2013
عدد الصفحات: 284

  1. khaled elarfy

    كم هى ثرية سيرتك الذاتية

  2. فيروز

    كتابك شو بيهبل يا اخت سلوى انا احب المواضيع الهدافه بتناقش واقع بدون تزيف ولكن تحليل الواقع بدون تقديم حلول فعاله لا يقدم شىء كلامى لا اقصد به ما تقدميه ولكن اتحدث عامة كفاكى انكى طرحتى المشكله

  3. Mohamed Mowafy

    الاستاذة / سلوى

    رأيت صفحتك على الانترنت ، وتشرفت بقرائتها .

    مع أطيب التمنيات ،،

    محمد موافي

  4. عبدالله اللوباني

    قراءت هذا الكتاب الجميل مما يحويه على معاني وعبر جميله لانه يناقش الحياه العربيه، ولكن من يفهم هذه العبر من ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  5. صالح اللوباني .. اربد.. مت قلب القريه الام _ حواره _

    كل الدعم الى بنت الاصول وعفاك الله

  6. مكتبي

    اسعد الله مسائك

    اود وبشده الحصول على نسخه من كتابك انت تفكر اذا انت كافر

    وتقبلي كل التحايا

    عبدالله العزام السعوديه

  7. محمود اللوباني

    تحياتي لبنت الاصول وبنت البلد والقريبة العزيزة والله يوفقك

    متمنيا عليك تزويدى بكل المستجدات للبحوثات والمقالات السياسيه والاجتماعية محمود اللوباني / اربد

  8. aziz elsisi

    السلام عليكم يااخت سلوى و اللة كم انا سعيد بك وانت شرف لكل العرب وانى فخور لثراء سيرتك الذاتية.متمنيا لك كثيرا من التقدم.وتقبلى احر تحياتى وشكرا.سلام

  9. ياسمين

    بصراحة لم اقرا الكتاب ولكن عندي فضول كبير لقراءته حبذا لو تزوديني بمكان وجوده في منطقة رام الله مع خالص الشكر

  10. سلوى اللوباني

    اشكركم جميعا على اهتمامكم وتشجيعكم. واتمنى ان استطيع ان اقدم كل ما هو مفيد. والشكر لمنتدى الكتاب العربي الذي يتيح لنا فرصة التواصل وتزويدنا بكل ما ثري في عالم الثقافة.

  11. رضا جرجاوى

    لسة فيكم يا عرب مثقفات محترمات …
    أمانى ودعوات …. للأمام دوما …

  12. ماهر شاكر

    سيدتى اين انت من البرامج المصرية فى القنوات الفضائية واللة واحشنا الحوارات الجميلة بتاعتك

  13. سلوى اللوباني

    اهلا استاذ ماهر..ظهرت اكثر من مرة على صباح اون وعلى برنامج مصر العرب على سي بي سي اكسترا مؤخرا



اترك تعليق