Book of Month: September 2007

الشمعة والدهاليز

(0)
Genre: Novels
Publisher: Dar Al Hilal
Year: 1995

 

قبل أن أدع القارئ يلج الدهاليز التي وجدتني أخرج منها بعد انتهائي من كتابة هذه الرواية, أود أن أبدي بعض ملاحظات, أرى ضرورتها.

أولا :

استعنت ببعض خصائص ومميزات شخصية لأصدقائي ومعارفي في وضع شخوص الرواية, ولكن هذا لا يعني أبدا أنني كتبت سيرة أحدهم.

لقد اكتفيت بما تجلى من مأساوية وملحمية في هذا الشخص أو ذاك, انطلاقا مما وقفت عليه من ملاحظات ولم يساررني أحد بدخائله.

ثانيا :

على خلاف باقي رواياتي, في هذا العمل, لم أستطع الالتزام حتى بجزء من المخطط الذي وضعته له.

وجدتني أخضع لجدلية العلاقة بين الشكل والمضمون, فما إن تبلورت الأحداث في ذهني, حتى وجدتني في دهليز يفضي إلى دهاليز, سواء أكانت وقائع, أو حالات نفسية , أو ما يثيره كل ذلك من أبعاد متممة.

ولربما اضطررت في الأخير, أن أحد من مساحة هذا الدهليز أو ذاك, تخفيفا على بعض القراء, فوضعتها في شكل لوحات, مفصولة بنجمات, أشعر أحيانا كثيرة أنها مقحمة.

ثالثا :

الزمن ليس زمنا تاريخيا متسلسلا, أو ممنطقا ومحسوبا. إنه زمن أهل الكهف, زمن التذكر , والتنقل من هذه اللحظة, إلى تلكم, ومن هذه الواقعة إلى تلك. ولقد تعمدت حينا واضطررت حينا آخر, إلى طي الزمن, وجعله وقتا حلميا, يقع في مناطق مظلمة ومناطق مضاءة, مناطق واعية ومناطق موهومة, الإحساس بها يغلب طولها أو قصرها.

إذا كان هناك تاريخ حقيقي يمكن أن أصرح به, فهو هذا الذي سيكتشفه القارئ الكريم.

وقائع الشمعة والدهاليز, الروائية تجري قبل انتخابات 92 التي خلقت ظروفا أخرى لا تعني الرواية في هدفها الذي هو التعرف على أسباب الأزمة وليس على وقائعها وإن كنت وظفت بعضها.

ها إنني لا أستطيع لحاق ما يجري في الجزائر, لا لشيء آخر, إلا لأنني جزء لا يتجزأ من هذا التاريخ, أؤثر فيه وأتأثر به, وأبذل كل عمري محاولا فهمه.

لعل هذا هو المهم.

الطاهر وطار

Further Reading