العيد العاشر

أنشطة وأحداث بارزة وذكريات بمناسبة الاحتفال بعيدنا العاشر


 

صفحة البيت

بيت الكاتب العربى

المكتبة

نادى القراء

ورشة فن الكتابة

ركن الأدب

مقالات

 من الأخبار

ركن الحوار
أحداث بارزة
سجل الزوار

فهرس للصفحات العربية

اتصل بنا

منتدى الكتاب العربى

مجلس الأمناء
فى أجهزة الإعلام

 

 

 

منتدى الكتاب العربي موقع غير ربحي يعتمد منذ نشأته في مارس 1998 على العمل التطوعي من بعض أعضائه وهو مكرس لتعزيز التفاهم المتبادل بين الثقافات المختلفة، ذلك المجال الذى من المدهش أنه لا يحظى بتغطية كافية، رغم التقدم غير المسبوق فى الاتصالات. ونحن نؤمن بأن الأدب، والفن بشكل عام، هو أفضل قناة يمكن عن طريقها توصيل هذا الفهم المتبادل بأسلوب يتخطى القوالب التقليدية المكررة.
يقدم المنتدى خدمات للمؤلفين، والناشرين، والقراء ويستفيد من الإمكانات الواسعة لشبكة الإنترنت لفتح نافذة يمكن أن ينظر العالم من خلالها على الفكر العربى ويتعرف على مفكريه، وفنانيه، ومثقفيه. فنحن نشجع التطور الثقافى الخلاق، ونساعد على الوصول إلى مستوى رفيع فى النقاش من خلال أنشطتنا العديدة والمتنوعة.

وعلى مر الأعوام نفخر بأنه قد تم تسجيل منتدى الكتاب العربي كمرجع هام للباحثين في أنحاء العالم من قبل الكثير من مراكز الدراسات المتنوعة بالهيئات وأقسام الدراسات العربية بالجامعات الأجنبية ومنها:
جامعة ولاية كورنيل وجامعة كولومبيا وجامعة أريزونا وجامعة ولاية غرب ميتشيجان وجامعة بينسلفانيا الرقمية والمتحف العربي الآمريكي والمكتبة العربية الأمريكية ومنظمة اليونسكو ومعهد العالم العربي وموقع جوائز نوبل ومكتبة الأسكندرية وبوابة الأهرام ودار نشر بلومبسبري ورابطة الجالية الفلسطينية في المملكة المتحدة والجمعيه الوطنيه للبريطانيين العرب والمنتدى العربي الأمريكي.

مختارات من بعض الأنشطة والأحداث البارزة والذكريات التي مر بها الموقع خلال العشر سنوات الماضية والتي تلقى بعض الضوء على مجال أنشطتنا وأعضائنا:

ديسمبر 1998
المشاركة في ندوة حول وجهات النظر الإسلامية فى حقوق الإنسان، والتي عفدت على مدار ثلاثة أيام فى مقر الأمم المتحدة بجنيف.
وقد كان اول حدث يفتتح به ركن الحوار والمناقشة بالموقع.

يناير 2000
تم انشاء نشاطي نادى القراء وورشة فن الكتابة.

مارس 2000
سلمى، أصغر أعضاء الموقع وهى يمنية مقيمة بسويسرا ـ كانت لا تزال فى عامها الثانى عندما وضعت أول كتاب لها فى مكتبتها "من كل بلد عربى قصة"، لكاتب الأطفال العربى المعروف عبد التواب يوسف. وكان عبد التواب يوسف أول مؤلف ينضم إلى عضوية بيت الكاتب العربي فى إبريل 1998.
كتبت والدة سلمى تقول: "سلمى تشكركم لأنكم قدمتم لها الفرصة للاستمرار فى الاتصال بتراثها العربى".

سبتمبر 2000
تغطية زيارة أحمد زويل، الحائز على جائزة نوبل، لسويسرا في قسم أحداث بارزة.

ديسمبر 2000
ساعدنا أحد الأعضاء فى كندا على إيجاد نص عربي لجبران للقراءة فى الاحتفال بزواج ابنه. فأرسلنا إليه صورة للنص بالبريد الالكتروني قبل موعد الزواج . وكتب د. الزاند من كندا قائلا: أشكركم جزيل الشكل لهديتكم الجميلة من الكلمات الرائعة والمساعدة الكريمة. إننى أعيد إرسال مذكرتكم الكريمة إلى الزوجين المنتظرين، مع قطعة الشعر التى كتبها جبران عن الزواج باللغتين العربية والإنجليزية."

يوليو 2001
إنشاء ملف فلسطين وقد أضيف هذا القسم مع بداية الانتفاضة الفلسطينية الثانية والهدف منه دعم القضية الفلسطينية والدفاع عن حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني وحقوقه القومية المشروعة وينشر في هذا الملف مقالات لمفكرين عرب بهدف اتاحة بديل موضوعي للقراء فى أنحاء العالم في وجه طوفان الإعلام الغربي شديد الانحياز لإسرائيل.

نوفمبر 2001
تغطية لندوة "ما هو السلام العادل؟" التي عقدت فى جامعة جنيف برئاسة البروفيسور بيير آلان ـ ومع يوسى بايلين و ستانلى هوفمان و إدوارد سعيد ودافيد ليتل وآدم روبرتس.

عام 2002
ساعدنا نادى الكتاب النرويجى فى الاتصال ببعض أعضاء المنتدى من الكتاب بهدف المساهمة في اختيار "مكتبة الأدب العالمى" كما غطى قسم الأحداث البارزة لدينا مناقشة فى واشنطن العاصمة مع كارين أرمسترونج ، مؤلفة "محمد" و"تاريخ الألوهية"، والتى تصدرت كتبها قائمة المبيعات فى حينه وساهمنا في حملة جمال عبد الناصر الشعرية بدعوة كل الشعراء ومحبى الشعر للمساهمة فى عدد خاص عن الشعر يتضمن القصائد التى تتصل بالقائد. وهو جزء من حملة أكبر قامت بها د. هدى عبد الناصر، ابنة القائد الكبير، لجمع كل الوثائق الخاصة بثورة 1952.

يناير 2003
قدمنا المساعدة لدار نشر كلاريتى ـ فى الولايات المتحدة ـ لتتعاقد مع ناشر عربى لترجمة ونشر كتاب البروفيسور فرانسيس بويل، "فلسطين، الفلسطينيون والقانون الدولى".

فبراير 2003
إنشاء ملف العراق.

سبتمبر 2003
قام الموقع بحملة لدعم كتاب "قطعة صغيرة من الأرض" لإليزابث ليرد وناشره ماكميلان بوكس والكاتبة حاصلة على عدة جوائز في أدب الأطفال وقد وجدت نفسها في عاصفة دولية بسبب شهادتها الصادقة حول أوضاع الشعب الفلسطيني.

يناير 2004
مشاركة أمانى أمين فى ندوة بمعرض القاهرة الدولى للكتاب قدمت فيها تجربة كتاب د. فوزية أسعد "حتشبسوت، المرأة الفرعونية" على الانترنت والكتاب كان اختيار شهر مايو 2003 في برنامج نادي القراء بالموقع.

فبراير 2004
" لقد غمرنى ثراء المعلومات على هذا الموقع، خاصة لهؤلاء الذين لا يستطيعون لسوء حظهم قراءة العربية، رغم اهتمامهم بالأدب العربى".
رسالة في دفتر الزوار كتبها مستر بيتر ريبكن ـ رئيس جمعية دعم آداب أفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية ومستشار معرض فرانكفورت الدولي للكتاب.

مارس 2005 – أغسطس 2006
نشر قصص فلسطينية لأعضاء المنتدى ترجمها الى الإيطالية المستعرب دانييل ميجليوري – جامعة أورينتال نابولي - والقصص ثمرة لجهود الموقع منذ مارس 2005 مع الباحث ميجليوري لاختيار قصص الأعضاء ضمن بحث عن الأدب الفلسطيني خلال فترة انتفاضة الأقصى.

نوفمبر 2005
ألقت أماني أمين محاضرة في المتحف القومي الاسترالي بعنوان " منتدى الكتاب العربي رحلة مع الثقافة العربية على شبكة المعلومات" وقد اختيرت هذه المحاضرة كأفضل محاضرة القيت ضمن برنامج ثقافي تضمن ثمانية محاضرات دارت حول الثقافة العربية بشكل عام.

يناير 2006
تشكيل مجلس للأمناء يضم شخصيات بارزة لها مساهماتها في مجال التنمية الثقافية، و دور المجلس استشاري بحيث يستفيد الموقع من خبرات ورؤى أعضائه ويضم مجلس أمناء منتدى الكتاب العربي كل من الأديبين بهاء طاهر وجمال الغيطاني، والسفير عبد الرؤوف الريدى رئيس مجلس إدارة مكتبة مبارك العامة، والدكتور جابر عصفور رئيس المركز القومي للترجمة والبروفيسور فرانسيس بويل خبيرالقانون الدولي الناشط في مجال الدفاع عن حقوق الانسان والمترجمة والناقدة مارلين بوث أستاذة الأدب العربي بجامعة إلينوي والمستشرق الفرنسي ريشار جاكمون أستاذ دراسات الشرق الأدنى بجامعة بروفانس.

أكتوبر - نوفمبر 2006
قسم أحداث بارزة ينشر ملفا خاصا في وداع نجيب محفوظ ويشارك المنتدى في إعداد أمسية ثقافية عن نجيب محفوظ بمناسبة مناقشة روايته قصر الشوق باللغة الانجليزية ضمن أنشطة لنادي ثقافي للقراء في كانبره العاصمة الأسترالية.

عام 2007
يعتبر2007 علامة فارقة في تاريخ منتدى الكتاب حيث نحتفل بعامنا العاشر في مارس 2008 وقد تعدى عدد أعضاء المنتدى خمسة عشر آلف عضو من كافة أرجاء العالم ، ويستقبل الموقع 3291 زائرا جديدا يوميا يتصفحون 10756 ملفا في المتوسط بحيث يصل اجمالي عدد الزوار الشهري الى اكثر من 400 ألف زائر.
وتتمثل أهم إنجازات الموقع خلال عام 2007 في :
- نشرنا من خلال برنامج نادي القراء – وهو ما زال أنجح برامجنا منذ نشأته عام 2001 – ملفات وحوارات بين القراء والكتاب حول اثنى عشر كتابا ، منها روايات لنعمات البحيري والطاهر وطار وجارثيا ماركيز ، وشعر لايمان مرسال وخالد المطاوع ، ودراسات حول موضوعات متنوعة مثل " النظام الأبوي وإشكالية الجنس عند العرب " لابراهيم الحيدري ، و" نقد الفنون من الكلاسيكية الى عصر ما بعد الحداثة " ، و " محمد القصبجي : الموسيقار العاشق " لرتيبة الحفني ، ومن أبرز الحوارات ما وصلنا من تعليقات من اقبال بركة حول كتابها " الحجاب " ، ويوسف أبو رية حول روايته " عاشق الحي " ، ونوال السعداوي حول روايتها " الرواية " .
- رحبنا بانضمام خمسين عضوا جديدا من الكتاب والشعراء إلى بيت الكاتب العربي .
- تمكننا من زيادة عدد القصص والنصوص وعروض الكتب سواء بالعربية أو الإنجليزية في ركن الأدب ونشرنا أول فيديو كليب شعري كما نجحنا في مضاعفة ما نعلن عنه من اصدارات أعضائنا من الناشرين والكتاب بنسبة مائة في المائة..
- تم إضافة ركن خاص بالمكتبة للكتب باللغة الفرنسية وركن للموسيقى العربية ومركز لبث الأخبار الحية.
- في ملف فلسطين نشر ملف خاص بعنوان " يونيو 2007 : ما الذي حدث في غزة والضفة الغربية؟"
- تم الاتفاق مع الجهة المنظمة لمعرض لندن الدولي للكتاب على تغطية المعرض عام 2008 حيث تلقي الدورة المقبلة للمعرض الضوء على العالم العربي .
- قامت اذاعة البي بي سي العربية ببث موضوع تناول انشطة المنتدى المختلفة كما تم نشر مقالا عن الموقع في مجلة الهلال المصرية.
- يقوم منتدى الكتاب العربي منذ نشأته على أساس العمل الطوعي والجهود الذاتية وبدأنا خلال هذا العام في التوسع في هذا المجال بحيث يكون هناك تنشيط وتفعيل لفريق العمل الذي يتولى إدارة الموقع.

**********************

أول الصفحة


 © Arab World Books