سهيل إبراهيم عيساوي

 

سهيل عيساوي

شاعر وباحث فلسطيني
مواليد 1973\1\15 – كفر مندا في الجليل

الدراسة:
تعلم في مدارس كفر مندا ، التحق عام 1993 بجامعة بن غوريون في بئر السبع ، حصل على شهادة B.A اللقب الأول عام 1996 في موضوعي التاريخ العام والعلوم السياسية. وفي عام 2000حصل على شهادة اللقب الثاني M.A في موضوع تاريخ الشعب اليهودي ، وعلى شهادة تدريس عام 1998 ، على شهادة مدرّب كمال أجسام من معهد “فنجت” عام 1997، على شهادة مديرين من كلية أورانيم 2007. واجتازَ عشرات الدورات في شتى المجالات التـر بوية والإدارية.

العمل:
عمل 9 أعوام في النقب معلماً لموضوعي التاريخ والمدنيات (1995-2004) بمدرسة الرازي الشاملة في رهط. فاز عام 2004 بمناقصة وزارة المعارف لإدارة مدرسة ابن سينا الابتدائية في كفرمندا، وما زال يزاول عمله مديرا للمدرسة..
العمل الجماهيري التطوعي:
ساهم سنة 1994 في إحياء وإنشاء لجنة الطلاب العرب في جامعة بن غوريون، عام 1995 ومثَّل الطلاب في لجنة الطلاب العامة ، وحاز على جائزة رئيس الجامعة لعمله الدؤوب لمصلحة الطلاب ، ساهم مع عددٍ من الأدباء الشباب والمثقفين في الجنوب بتأسيس رابطة أقلام الجنوب وانــتُخب رئيسا لها سنة 1996 – 2003 ، عمل كرئيس جمعية أقلام الجنوب 1998- 2001 ، عضو إدارة المركز الجماهيري في كفر مندا 2005- 2008 ، عضو فعال في الطاقم التـر بوي- كفر مندا2008-2005، عضو مؤسس في منتدى الطلائع الثقافي1998- 2001.
نشاط أدبي:
حرَّرَ عدة مجلات أدبية : الفانوس، الثقافي الينبوع، الرّازي، المشكاة، ينابيع ابن سينا، نظم عشرات الأمسيات الأدبية والثقافية في النقب والجليل، قدّم عدة أدباء، أشرف على إصدار عدة كتب وخاصة كتب الطلاب، حرر عدة كتب منها: كتاب نحو الشمس، مجموعة مشتـركة للأدباء، 1997. ساهم في تـنشيط الحركة الأدبية في الجنوب والجليل.
انتشار أدبه:
التـرجمة: ترجمت قصائده ومقالاته إلى عدة لغات منها: العبرية، الانجليزية، الفرنسية، الألمانية، الرومانية، البولندية، السويدية، الايطالية… اشتـرك في مجموعة مشتـركة باللغة البولندية حررها الأديب الدكتور يوسف شحادة، وكتاب باللغة الايطالية حررته الأديبة الدكتورة أسماء غر يب، وانطولوجيا الشعر العر بي بثلاث لغات: العر بية، الرومانية والانجليز ية، جمع وإعداد الشاعر منير مز يد مشتـرك في عدة موسوعات الكتـرونية للأدباء العرب.
كتبه: نشرت كتبه في عشرات المكتبات الالكتـرونية في العالم العربي، على الشبكة العنكبوتية، وقامت عشرات المواقع بالاقتباس من كتبه فكانت المرجع للكاتب والباحث والطالب المثقف.
النشر في الصحف والمجلات:
نشرت نتاجهُ عدة صحف ومجلات محلية، وخارج البلاد منها: الصنارة، كل العرب، الاتحاد، بانوراما، صوت الحق والحرية، الديار،حديث الناس، المواكب، المنبر، الميثاق، صوت البلد، البطوف، صوت الجزيرة، أخبار النقب، العين، دنيا الوطن، القدس العربي (لندن)، الراية (قطر)، العرب اون لاين (لندن)، الجماهيرية(ليبيا)، أوتار (تونس)، ديوان العرب (سوريا). عناوين ثقافية (اليمن) ، مجلة فضاء الثقافي (ليبيا)، ارفورد (المغرب)، جداريه (عدن).
اشتـرك في عدة منتديات ثقافية : من المحيط إلى الخليج، رابطة جدل الثقافية، نسج محابر الأدبية، الخيمة، فضاءات، ميدوزا، أدبيات، منتدى التاريخ، الواحة، المعهد العربي للبحوث والدراسات الاستيراتيجية، واتا الحضارية، ملتقى نجدية الأدبي، مطر، نخبة الإبداع، الفينيق، إنانا، الوحدة العربية، فرسان الثقافة، نصف قمر، شروق، الفيصل، الجود، تعابير، سيمانيا.
نشرت إخباره الثقافية عدة مواقع الكتـرونية منها:
صحيفة آرام (لندن)، أسواق المربد، ملتقى أسمار، النورس, مدين، بلدنا كوم، بلدنا, شفا عمرو، أدباء الشام، أدب فن, يا هلا, تفانين، كرويتات نت، صخب الحرف، شبكة جهات الثقافية، بوابة العرب، المعاصر, البطوف، مدرسة الغزالي، الحوار المتمدن، بيت المقدس، كفر قاسم, أنفاس نت، أزاهير الثقافية،المظلة، دار العرب، وين، كوكتيل ، جمعية ماري الثقافية، مدونة زيتونتنا ، موقع الشاعر صالح الزيادنة، مجلة فوانيس ،مجلة عالم اليوم (الكويت)،صحيفة الجماهيرية ( ليبيا )، مجلة العرب ستار تايمز، بانيت.
موقع الكاتب على الشبكة
www.khayma.com/sohel
maktoobblog.com http://sohel.isawi

البريد الإلكتروني
sohelisawi@yahoo.com

مؤلفاته
توزعت على الشعر والنثر والأبحاث التاريخية, صدر له 12 كتاباً
• وتعود الأطيار إلى أوكارها شعر – 1994
• نظارتي (تأملات) – 1996
• فردوس العاشقين (شعر وخواطر) 1996
• وتشرق أسطورة الإنسان- شعر 1998
• بين فكي التاريخ – بحث تاريخي 1999
• غسان 2000 (دراسة عن الشاعر غسان حاج يحيى) 2000
• أوراق متناثرة مقالات 2003
• قصائد تغازل الشمس – شعر 2003
• ثورات فجرت صمت التاريخ الإسلامي– بحث تاريخي 2005
• النحت في ذاكرة الصحراء (مواقف وذكريات) 2007
• معارك فاصلة في التاريخ الإسلامي (بحث تاريخي) 2008
• عندما تصمت طيور الوطن، شعر 2009
2009—-60 لعبة شعبية – مشترك اعداد وترجمة
الطريق الى كفرمندا عروس البطوف – بحث تاريخي 20011
صدر عنه: إضاءات في شاعرية سهيل عيساوي، للكاتب المغربي محمد داني. 2008.



اترك تعليق