"أبعاد الصورة" ترجمة عفاف عبد المعطي


أبعاد الصورة ترجمة عفاف عبد المعطي



يعد كتاب "عن التصوير الفوتوغرافى" أشهر كتب سونتاج وإن شئنا الدقّة لما ورد بالكتاب فيترجم عنوانه "أبعاد الصورة " نظرا لتشعب آراء سوزان سونتاج حول مغزى الصورة، خاصة وأننا فى عصر الصورة وان الكتاب يعتبر مرجعا مهماً لنظريات التصوير الفوتوغرافي، وقد اجتهدت فيه سونتاج كى تبين أن التصوير الفوتوغرافي وسيلة رائعة لتوصيل الرسالة للقارئ لدى رؤية الأشياء من زوايا مختلفة أو رؤيتها على حقيقتها.


تأتي أهمية هذا الكتاب من ارتباط ظهور الصورة وأهميتها برسوخ مصطلح "الواقعية الجديدة" بعد ان تم عبرها تحديد تلك الوفرة المتزايدة للمواقف البصرية الصرف، وما شكّل أهمية وجود الصورة في عصر تحكمه كل تقنيات التصوير أو الصورة الجديدة هو الموقف البصري الذي يتحكم في رؤية الإنسان لأية صورة جديدة تلك الرؤية التي حلّت محل المواقف الحسية الواهية التي كانت تستنهض حركة الإنسان في الماضي.
إننا في عصر الصور التي تُعدّ أفضل من الكلمات في عمليات الدعاية النفسية، فالصور لم تعد بألف كلمة كما كان المثل الصيني القديم يقول، بل ربما أصبحت بملايين الكلمات.


عن دار هفن للنشر والترجمة والملتيميديا



تقول سوزان سونتاج في كتابها «أبعاد الصورة» إن «كل الفنون ظلت تهدف الى مجاراة الموسيقى، إلا أن الفنون المعاصرة أصبحت تطمح إلى أن توضع موضع التصوير».