الثقافة والعولمة والنظام العالمي   


صفحة البيت

بيت الكاتب العربى

المكتبة

نادى القراء

ورشة فن الكتابة

ركن الأدب

مقالات

 من الأخبار

ركن الحوار
أحداث بارزة

فهرس للصفحات العربية

اتصل بنا

منتدى الكتاب العربى

مجلس الأمناء
فى أجهزة الإعلام
بحث

 

تحرير : أنطوني كينج
ترجمة : شهرت العالم - هالة فؤاد - محمد يحيى


نبذة عن الكتاب : لعل الثقافة – سواء في مادتها أو صورتها الرمزية – خاصية يقال إن الشعوب تمتلكها ، أما العولمة فعملية متطورة ، والنظام العالمي بنية . وكل مصطلح هو بناء مرتبط – سواء في هذا الكتاب أو بشكل عام – بمتن علمي مركزي متميز ، وذلك بأسماء الباحثين المتفردين ، وصيغ البحث ، ومناهج الدراسات .

فمنذ تقديم البحوث الواردة في هذا الكتاب للمرة الأولى في المؤتمر الدولي الذي عقد في جامعة نيويورك عام 1989م ازداد الاهتمام بموضوع العولمة وتعاظم ، إلا ان ما كتب حول هذا الموضوع لم يتناول إلا في النادر التساؤلات شديدة التعقيد الناشئة عن أثر العولمة على قضايا الثقافة بالذات أو حتى أثر الثقافة أو الثقافات على عمليات العولمة ، بناء على كيفية تفسير هذين المفهومين الإشكاليين .

وبذلك ، قام عدد كبير من المؤلفين – في هذا الكتاب – بدراسة الأفكار المتعلقة بالعولمة والنظام العالمي وإعادة تفسيرها ، أو كانت استجاباتهم متمثلة في رفض تلك الأفكار ، وقام غيرهم ببحث ودراسة بعض تلك القضايا التي تحظى بمزيد من التركيز ، مثل : مستقبل الهويات والثقافات القومية ، وإعادة التفكير في أفكار الحداثة والدين وتاريخ العالم من منظور العولمة ، وإضفاء الطابع المحلي على ما هو عالمي ، والتحولات في الفروض المنبثقة من مركزية الدولة في مجال العلوم الاجتماعية وفي مجال الإنسانيات .
 

**********************

Back to Top 


 © Arab World Books