خريطة نادى  القراء

كتاب شهر إبريل


 

صفحة البيت

ما هو نادي القراء

للاشتراك

كتاب الشهر

شارك فى  الحوار

اختيارات السنة الحالبة

أرشيف نادى القراء

اتصل بنا

 

 

فى شهر إبريل وصل أعضاء نادى القراء كتاب


الفجر الكاذب

الفجر الكاذب : أوهام الرأسمالية العالمية
المؤلف جراي ، جون
المترجم أحمد فؤاد بلبع

أطلب الكتاب الآن وشاركنا في الحوار حوله


For readers in English:
In the UK and Europe order here:
False Dawn: The Delusions of Global Capitalism

In the US order here:

False Dawn: The Delusions of Global Capitalism

 

 

 

 


اقرأ أيضا :

نبذة عن الكتاب بالعربية
مقتطف من الكتاب باللغة الانجليزية
عرض للكتاب في نيويورك تايمز فريد زكريا
نبذة عن الكتاب وبعض ما قيل عنه بالانجليزية



 نبذة عن الكتاب :

حينما كانت مارجريت تاتشر تشغل منصب رئيسة وزراء بريطانيا، كان جون جراي أحد المفكرين المحافظين ذوي النفوذ الواسع حيث ساهمت كتاباته الغزيرة في إعادة إحياء السوق الحرة أو الاقتصاد الخالي من تدخل الدولة. والآن مع سعي أباطرة السوق الحرة إلى صياغة عالم ما بعد الشيوعية على هواهم، فإنه يقف مع نفسه حيث يراجع معتقداته السابقة ويقدم رؤى جديدة فيما كان يعتقد به من قبل. ويقول في كتابه (الفجر الكاذب) بأن الرأسمالية العالمية، التي هي أبعد ما تكون عن الجنة الاقتصادية، لم تختبر على النحو الكافي وأنها (يمكن أن تؤدي إلى تدمير الحضارة الليبرالية).

ويحرص جراي أشد الحرص على التفرقة بين (الرأسمالية العالمية أو الكونية) و(العولمة) والتي يعرفها على أنها نزعة واسعة تهدف إلى زيادة الترابط بين الحياة الاقتصادية والحياة الثقافية في أجزاء متباعدة من العالم. فالمجتمعات المتناثرة حول العالم أصبح من المحتم عليها أن تتصل ببعضها البعض على نحو وثيق، كما أن عليها أن تفعل ذلك تبعاً لقوانين السوق الحرة وخاصة تلك التي تتشكل بواسطة القيم الاقتصادية الأنجلو أمريكية. ويشير جراي على نحو خاص إلى الأزمات الاقتصادية الأخيرة في آسيا وروسيا كنموذج لن يؤدي إلى تقارب المجتمعات ولكنه على النقيض سوف يؤدي إلى تمزيقها. وهو يحذر من أن السوق الحرة العالمية لم تعد ذات تنظيم ذاتي كما كان يحدث في السابق في السوق الحرة المحلية. وما لم يتم إصلاح هذه الأسواق على نحو جذري فإن الاقتصاد العالمي سوف يواجه خطر السقوط ونشوب حروب تجارية دامية وحدوث انهيارات اقتصادية وسياسية تشبه تلك التي شهدتها حقبة الثلاثينيات.

ويضيف جراي أن رأسمالية الثمانينيات قد انتصرت على الشيوعية ولكن رأسمالية التسعينيات قد انتصرت على الديموقراطية واقتصاد السوق. ويؤمن جراي، أستاذ العلوم الاقتصادية بجامعة أكسفورد، بأن محاولة فرض النموذج الأنجلوأمريكي للسوق الحرة على الاقتصاد العالمي سوف تؤدي إلى كارثة بنفس حجم الكارثة التي حاقت بالدول الشيوعية. ويرى أن إصلاح السوق يتطلب وضع فلسفة جديدة متوازنة بحيث يقوم الاقتصاد بخدمة مصالح الجماهير وليس العكس.
 

 

 

**********************

الى أول الصفحة 


© Arab World Books