"أوتار الماء"... قصص العطش والذعر الغامض

صفحة البْو

بْو الكاتب العربپE/b>

المكتبة

نادپE القراء

ورشة فپEالكتابة

ركپEالأدب

مقالات

 من الأخبار

ركپEالحوار
قضاْم للحوار
لوحة الرسائپEbr> رأپEوكتاب
سجپEالزوار 
استفتاءات

فهرس للصفحات العربْه

اتصپE بنا

منتدپE الكتاب العربپE/b>

فپEأجهزة الإعلاپE/a>
خدمات
بحث

 




الكتاب: أوتار الماء 
المؤلف: محمد المخزنجپEnbsp;
الناشر: ميرْو - القاهرة ـ 2002پE/font>


جرْëة الوطپEnbsp; 16 ûCاْي 2003
جدة: محمود تراورپEnbsp;


ûEاصپEالقاص المصرپEمحمد المخزنجپEفپEتجربة جدْëة تضاف إلى دأبپEفپEكتابة القصة التوغپEداخپEالنفس الإنسانية طارقا مجاهل الروح وتصحر النفس بكپEما تعتمل من أسئلة وخوف واقتراح هروب من الواقع المادپEإلى عوالم فْمضة بما هو قرْن من غموض هذپEالروح. أغلب قصص مجموعة "أوتار الماء" انتهج فûDا المخزنجپEتقنية المخاطب مرة لمذكر/ رجل، ومرة لطفپEومرة ûEجپEالخطاب لأنثپEْووحد معها ويبثها الممكپEمن بوح من اختار أنثاپEبعناْه، ليكتشف أنها لم تكپEإلا قدرا محسوبا بدقة ليناسبپE
ْôغپEعلى أجواء المجموعة رعب خفپEتتنازعپEعوالم الموت، واحتراق الجسد والاشتْمق والمطر وكپEمعجپEالماء بدءاپEمن القطرات وانتهاء بالطûC والاختفاء وبؤس النفس من الداخل، ذلك البؤس الذپEٌْپEلحد تْنس الروح، بûCما ْوخذ انتشار الهذْمپEفپEمعظپEقصص المجموعة شكپEالوعپEالعارف بمكنوپEالنفس والمحدد لقلقها، وفپEهذا الملمح تبرز براعة المخزنجپEمستفْëا من تخصصپEالعلمپEومهنتپEكطبْن متخصص فپEعلم النفس، ْْول فپEمقطع من قصة "حقْنة بلوپEالشفق والرمل": "هذپEالتجليات تذهب بلبپE.. لهذا الصوت من عشاق ûEنج الذپEحاول إضاءتها، ومپEثپEساءت علاقتپEبرؤپEفرويد الجزئْه المتعسفة. بپEساءت علاقتپEبراهن الطب النفسپEكله، وصرت من أنصار المدرسة المضادة للطب النفسپE.
المدرسة المضادة بدت أولپEملامحها والتپEكأنما المخزنجپEأرادها عبر الكتابة، فپEقصة شرفة العطور التپEûBكپEاعتبارها أنموذجا û@خص كپEأجواء المجموعة فپEامتزاج الواقعپEبالغرائبپEوتداخله مع الاستبطاپEالنفسپEواستقراء حواف الروح وصولا إلى دقائقها وما غمض. من نوع ذلك الغموض الذپEدعاپEللبوح بشفافْه فپEقصة "رنيپEأوتار الماء" التپEحملت المجموعة مقطعاپEمن عنوانها "ودعت عمرا من عذاب الصراخ والبكاء والعويپEوفزع الأنفاس وفرار الخطپEالمذعورة فپEأذني كلما اهتزت أوتار الماء. الآپEلا ْùزعني الماء - إلا أقپEالقليپE-صرت أغتسپEبشوق روحپEالطويپEإلى الماء وعطش جسدپEالحارق الذپEطاپEأكثر من خمسة عشر عاماپEمن الصدپE.
مجموعة أوتار الماء إضافة إلى تقنياتها الفنية الباذخة واصطخابها بأسئلة الكون والوجود التپEما فتئ الفپEْْاربها منذ بدء الكلمة، تطرح سؤالا حûEْم حْمپEاغتراف الفناپEمن مهنتپEوتوظْù أسرارها فûBا ْندع. 

**********************

Back to Top 


 © Arab World Books