New Publications October 2017
اصدارات جديدة


Youth Encounter Programs in Israel: Pedagogy, Identity, and Social Change

Karen Ross
Syracuse University Press

As the level of distrust and alienation between Jews and Palestinians has risen over the past fifteen years, the support for grassroots organizations’ attempts to bring these two groups closer has stagnated. Jewish–Palestinian youth encounter programs that flourished in the wake of the Oslo Accords now struggle to find support, as their potential to create positive social change in Israeli society is still unknown.

In Youth Encounter Programs in Israel, Ross attempts to assess that potential by considering the relationship between participation in Jewish–Palestinian encounters and the long-term worldview and commitment to social change of their participants. Taking a comparative approach, Ross examines the structure and pedagogical approaches of two organizations in Israel, Peace Child Israel and Sadaka Reut. In doing so, Ross explores how these different organizations shape participants’ national identity, beliefs about social change, and motivation to continue engaging in peace-building activities. Based on more than one hundred interviews with program staff and former participants as well as more than two hundred hours of program observation, Ross’s work fills an important gap in the literature and holds significant relevance for peace education and conflict resolution practitioners.


The Aragooz and other Stories


A Bi-Lingual Book in English and Colloquial Egyptian
Dar El Thakafa Al Gadida
Paperback – June 16, 2017
by Khaled El Shalakany (Author)

An original and thought provoking collection of short stories with an astounding range from Cleopatra bathing in the fountain of youth, to time travel, to the Egyptian Goddess of the Nile Anuket inviting a young man to an exchange... The book is in bi-lingual format, the original English and a translation into modern spoken Egyptian.


Central Bankers at the End of Their Rope?: Monetary Policy and the Coming Depression

Paperback – 7 Jul 2017
by Dr. Jack Rasmus (Author)
Clarity Press

Originally designed to serve as lender of last resort during banking crises, central banks globally have been transformed into cash cows subsidizing the private banking system.

Today the global financial system is addicted to, and increasingly dependent on, continuing central bank infusions of significant amounts of liquidity. The US central bank, the Federal Reserve, has become “the central bank of central banks,” a conduit for redistributing wealth from wage earners to investors and capital incomes worldwide.


Rescinding this artificial subsidization would almost certainly lead to a global collapse of the financial and real economy. Central banks will not be able to pull back on their massive liquidity injections any time soon. Nor will they find it possible to raise their interest rates much beyond brief token adjustments. Truly, central bankers are at the end of their rope.

مسافرة الليل

مسافرة الليل

المؤلف: فرانسواز شاندرناجور
المترجم: نشوة الأزهرى
دار النشر: المركز القومي للترجمة

ما الذى نعلمه عن "المقربين"؟ حينما قطعت أولجا المريضة كل تواصل مع المحيطين بها فجأة، ولم تعد تتكلم، وما عادت تنظر، فإن بناتها هن اللائى فتحن أعينهن، على ما يفصل بينهن؛ ففى هذه العائلة التى تبدو متألقة بقوة، كان لكل من الشقيقات الأربع رؤيتها الخاصة عن الموت وعن الأم. وها هن يرجعن إلى طفولتهن ويواجهن هذه الحقيقة: فى هذه العائلة الواحدة، لم يكن لأى منهن الأم نفسها...
ولأن أولجا الصامتة، مغلقة العينين، راحت تنزوى، اكتشفت كل ابنة من البنات ما لم تكن تعرفه، أو لم ترغب فى معرفته عن "القبيلة"، تلك القبيلة الأموية على نحو غريب. أسرار صغيرة تعيد شيئا فشيئا تشكيل هذا الموزايكو الضخم الذى لم تكن أى منهن قد أمسكت بقطعه جميعا حتى الآن...

بتـــانة نيوز - "سحر الأمكنة" جديد هالة البدري في أدب الرحلات

 سحر الأمكنة صدر مؤخرا عن الهيئة العامة للكتاب ضمن سلسلة النشر العام، كتاب "سحر الأمكنة" للروائية هالة البدري، والذي ينتمي لأدب الرحلات.

وفيه تتحدث البدري عن الأماكن والبشر، من خلال المؤتمرات والقضايا والرياضة والفنون، وكما تقول: (
المدن مثل البشر، بعضها له قبول يفتح ذراعيه لك، وبعضها ينغلق عليك.. بعضها يسعى إليك وبعضها تسعى إليه، ويا بخت من كانت المدن هي التي تهرول نحوه، وقد حالفني الحظ الطيب مع مدن وقرى وربوع كثيرة قابلتني ببشاشة، وبادلتني حبا بحب
).

ولدت هالة البدري في القاهرة، وحصلت على بكالوريوس تجارة جامعة القاهرة، قسم إدارة الأعمال عام 1975، ثم على دبلوم صحافة، كلية الإعلام عام 1988، وهي روائية وصحفية مصرية، وتشغل حاليا نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة المصرية والتلفزيون.

من اصداراتها: منتهي، ليس الآن، امرأة ما، أجنحة الحصان، قصر النملة، مطر علي بغداد..

" أنطولوجيا القصيدة السوداء" إصدار جديد للباحث والمترجم المغربي محمد أخريف


انطولجيا القصيدة السوداءصدر للمترجم والباحث محمد أخريف ديوامه الثالث الموسوم ب: " أنطولوجيا القصيدة السوداء" قصائد لشعراء من إفريقيا وأمريكا وأروبا في عصور مختلفة. تم نشره من طرف مؤسسة "منشورات مقاربيات" للدكتور جمال بوطيب، والديوان من القطع المتوسط، مطبوع في مطبعة وراقة بلال. فاس المغرب. 2017. في 76 صفحة. حاول المترجم في هذه الأنطولوجيا إبراز معاناة السود ونضالهم للحصول على حريتهم وانعتاقهم، إضافة إلى اعتزازهم ببشرتهم السوداء التي أصر البيض على جعلها رمزا لعبوديتهم عبر العصور.
تضمن الديوان المترجم، تقديما للدكتورة الأكادمية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان سعاد الناصر جاء فيها " أنطولوجيا القصيدة السوداء التي بين أيدينا للأستاذ محمد أخريف تنحو هذا المنحى في الترجمة، لنلتقي بشخصية الأستاذ أخريف، مؤرخا وشاعرا ومترجما، يرتقى بالنصوص إلى مستوى الوثيقة التي تفتح الآفاق المتصلة بين الشعوب، وترسم خارطة جمالية، تدعو للتأمل في المشترك الإنساني. كما نلتقي بديوان شعري يضم منتخبات شعرية، منتقاة بدقة، ومترجمة بذوق إبداعي، استطاع النفاذ إلى روح القصائد، وما يجمع بينها من خيط رقيق يتمثل في تطلعها إلى عوالم الحرية والتحرر"

صدور كتاب "دفاعاً عن القرآن والإسلام ومحمد\ والعرب " النسخة العربية للبروفسور كمال أبو ديب

دفاعا عن القرآن والاسلام ومحمد والعربتواصل فضاءات للنشر والتوزيع الاشتغال على مشروع الناقد والمفكر كمال أبو ديب بجد وإيمان فها هي وبعد أن أصدرت النسخة الانجليزية من كتاب دفاعا عن القرآن الذي رفضت خمسة دور نشر أوروبية نشره، لما له من أهمية في الدفاع ضد تهاويم المهاجمين التي لا تستند على دلائل أو طرق علمية فيما تذهب إليه، وقد قام الشاعر والمترجم السوري فادي أبو ديب ، والذي سبق وترجم العديد من الأعمال يعمل حالياً مدرّساً للّغة العربية في جامعة دالارنا في السويد. حاصل على ماجستير عالي في الدراسات اللاهوتية.

وقد حمل الغلاف الخلفي كلمة جاء فيها: "إنّ الشّهادة الأقوى على أصالة النصّ القرآنيّ هـي بالتحديد أنّه يحتوي على عناصر سمحت للناس بالتساؤل حول أصالته. فمن الأساليب المختلفة في السُّوَر، إلى حقيقة أنّه يُموضِع الآيات التي يُقال إنّها مكّيّة في سُوَر مَدَنيّة لاحقة وبالعكس، إلى آيات ذات محتوى تشريعيّ قيل إنّها تنسخ/ تُبطِل آياتٍ أخرى )الناسخ والمنسوخ)إلى آيات تصرّح أنّ الله يَهدي مَن يشاء إلى الصراط المستقيم ويُضلّ مَن يشاء- في حين أنّ آيات أخرى تقول إنّ الناس أحرار في أن يفعلوا ما يريدون ومن ثمّ فإنّهم سيُدانون على الأعمال التي يقومون بها، إلى أسئلة إشكالية حول القراءات المتعدّدة لكثيرٍ جداً من الكلمات، وأسئلة عن الأحرف السبعة، وكثير من الأمور الأخرى.
 

"فخر العروبة"

فحر العروبةسالم الكتبي يصدر كتاباً عن صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان

أصدر الكاتب والباحث الاستراتيجي الإماراتي الدكتور سالم الكتبي كتاباً بعنوان "فخر العروبة: صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان .. القائد والانسان"، ويتناول مواقف وسياسات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وجاء الكتاب في مقدمة وتمهيد وسبعة فصول وخاتمة ويتميز بكونه عملاً علمياً أكاديمياً موثقاً بأسلوب منهجي ويعد هذا الكتاب الأول من نوعه في هذا الموضوع، حيث يسلط الضوء بشكل علمي على سياسات ومواقف وتوجهات صاحب السمو ولي عهد أبوظبي، ويستعرض أبعاد مواقفه وسياساته ودورها في الحفاظ على الأمن والاستقرار الاقليمي.

وادي قنديل لـ نسرين أكرم الخوري

صدرت عن منشورات المتوسط – إيطاليا، رواية الكاتبة السورية نسرين أكرم خوري، والتي حملت عنوان "وادي قنديل"، وهي الرواية الأولى للكاتبة. كان مشروع الرواية قد فاز بمنحة مؤسسة المورد الثقافي الإنتاجية. وهنا نقدمها نحن (على لسان الناشر) ولكن للأسف لا يمكننا القول إننا أمام روائية واعدة أبداً - التعبير الأثير عند جميع الناشرين. فنسرين في هذه الرواية أنجزت جميع وعودها بتقديمها نصاً روائياً ناضجاً، ومع أنه عن الحرب، والحرب الأهلية تحديداً، إلا أنه لم يتورط بمزاجاتها. نسرين ذهبت إلى المستقبل مباشرة وجلبته ورمته في وجوهنا. فأحداث الرواية تقع في عام 2029، حيث تعود «ثريّا لوكاس» إلى سورية بحثًا عن ذكرياتها الّتي غرقت مع مركب رماها على شاطئ لارنكا القبرصي، حين كانت في الخامسة من عمرها (عام 2014). تبدأ رحلتها من منطقة بحرية نائية اسمها «وادي قنديل». هناك تقع على مذكرات لكاتبة اسمها «غَيم حدّاد» تسرد فيها غَيم فصولاً من حياتها وحياة بعض الأصدقاء والمدن قبل وخلال الحرب. وعبر هذه المذكرات ستتعرّف ثريّا على مراحل كانت تجهلها من حياة السوريين في تلك الفترة، خاصّة أن أبطال المخطوط ينتمون إلى بيئات ومناطق مختلفة، ما يقلب مخطّط رحلتها. فتقرّر ثريّا البحث عن مصائر شخصيات غَيم حدّاد.
أخيرا جاءت الرواية في 200 صفحة من القطع الوسط.



اصدارات اخرى
أكتوبر 2017
يونيو 2017
 فبراير 2017
أكتوبر 2016